منتديات الاعظمية

منتديات الاعظمية

منتديات ترفيهيه تعليمية عامة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية لمشاهر كبار العراق فنانين ومطربين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الدموع
مشرف منتدى الـتصميم والجرافكس
مشرف منتدى الـتصميم والجرافكس
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2561
العمر : 34
البلد : العراق
العمل/الترفيه : طالب كلية
المزاج : سبورتي
sms : كل ما تكبر تحلى اتصير احلى واحلى
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية لمشاهر كبار العراق فنانين ومطربين    2010-12-20, 14:03






1- مغـــــنـــــون عراقيــــــون :






أ- ناظم الغزالي






ناظم الغزالي ( 1921 - 23 اكتوبر 1963) من أشهر مغني العراق في الخمسينيات و الستينيات.




ولد الغزالي في منطقة الحيدرخانة في بغداد يتيمًا، لأم ضريرة تسكن في غرفة متواضعة جدا مع شقيقتها . بمنتهى الصعوبة استطاع أن يكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة، في المدرسة المأمونية ، وكان الفقر ملازمًا له، وزاد الفقر حدة بعد وفاة والدته، ورعاية خالته لها، وهي التي كانت تستلم راتبا لا يتجاوز الدينار ونصف الدينار. وبعد تردد طويل التحق بمعهد الفنون الجميلة قسم المسرح ليحتضنه فيه فنان العراق الكبير حقي الشبل نجم و رائد المسرح وقتها، حين رأى فيه ممثلا واعدا يمتلك القدرة على أن يكون نجما مسرحيا، لكن الظروف المادية القاسية التي جعلته يتردد كثيرا في الالتحاق بالمعهد نجحت في إبعاده عنه، ليعمل مراقبا في مشروع الطحين بأمانة العاصمة.




أبعدته الظروف عن المعهد، لكنها لم تمنعه من الاستمرار في قراءة كل ما تقع عليه يداه، والاستماع إلى المقام العراقي المعروف بسلمه الموسيقي العربي الاصيل كما كان يستمع ايضا إلى ام كلثوم و عبد الوهاب و فريد الأطرش و اسمهان و ليلى مراد و نجاة علي ، وكانت أغنياتهم وقتها تملأ الأسماع في مناخ كان يدعو كلا منهم إلى الاجتهاد والإجادة، لإمتاع متذوقي الطرب، ولجعل ناظم يتعلق أكثر فأكثر بالغناء ويحفظ أغنياتهم عن ظهر قلب، ليكتشف ويكتشف المحيطون به أن هناك موهبة غنائية لن تكرر في حنجرة مراقب مشروع الطحين. هذه الفترة، أكسبته طموحا غير محدود وعنادا وإصرارا على إكمال الطريق الذي اختاره رغم الصعاب المالية والنفسية، التي واجهته، وجعلته حين يعود للمعهد يبذل قصارى جهده ليحصل على أعلى الدرجات. أما قراءاته فجعلته يمتاز عن زملائه بثقافته، تلك الثقافة التي ظهرت عام 1952 حين بدأ ينشر سلسلة من المقالات في مجلة "النديم" تحت عنوان "أشهر المغنين العرب"، وظهرت أيضا في كتابه "طبقات العازفين والموسيقيين من سنة 1900 ـ 1962"، كما ميزه حفظه السريع وتقليده كل الأصوات والشخصيات، وجعلته طوال حياته حتى في أحلك الظروف لا يتخلى عن بديهته الحاضرة ونكتته السريعة، وأناقته الشديدة حتى في الأيام التي كان يعاني فيها من الفقر المدقع.




الممثل مطربا :-




عاد ناظم الغزالي إلى معهد الفنون الجميلة لإكمال دراسته، ليأخذ حقي الشبلي بيده ثانية ويضمه إلى فرقة "الزبانية" ويشركه في مسرحية "مجنون ليلى" لأمير الشعراء أحمد شوقي في عام 1942، ولحَّن له فيها أول أغنية شدا بها صوته وسمعها جمهور عريض، أغنية "هلا هلا" التي دخل بها إلى الإذاعة، والتي حول على إثرها ناظم اتجاهه، تاركا التمثيل المسرحي ليتفرغ للغناء، وسط دهشة المحيطين به الذين لم يروا ما يبرر هذا القرار، خاصة أن ناظم كان يغني في أدواره المسرحية، إلا أن وجهة نظرة كانت أنه لكي يثبت وجوده كمطرب فإنه لا بد أن يتفرغ تماما للغناء.




تقدم إلى اختبار الاذاعة والتلفزيون وبين عامي 1947 و 1948 انضم إلى فرقة الموشحات التي كان يديرها ويشرف عليها الموسيقار الشيخ علي الدرويش والتي كان بها عدد كبير من المطربات والمطربين. كان صوته ويعتبر من الآصوات الرجالية الحادة (التينور) التينور الدرامي وهو الصوت الرجالي الآول في التصنيفات الغربية ، أما مجاله الصوتي فيراوح بين أوكتاف ونصف إلى اوكتافين ، والأوكتاف أو "الديوان" بالعربية يتضمن ثماني نوتات أو درجات، وتنحصر حلاوة الأماكن في صوت الغزالي بين النصف الأول والثاني من الأوكتافين، بهذا الشكل تكون مساحة صوت ناظم قد زادت على أربع عشرة درجة في السلم الموسيقي، ومع انفتاح حنجرته كانت قدرته غير العادية على إجادة الموال وتوصيل النوتات بوضوح، بجوابه المتين وقراره الجيد في مختلف ألوان المقامات وأنواعها، وإضافة إلى ذلك كله فقد ساعدته دراسته للتمثيل على إجادة فن الشهيق والزفير في الأوقات الملائمة. ، لقد أجاد الغزالي الموال باعتراف النقاد وكبار الموسيقيين الذين عاصروه ، وما كان يميزه في ذلك معرفته وتعمقه في المقامات العراقية وأصولها إضافة إلى ذلك انفتاح حنجرته وصفاؤها ، وكذلك جوابه المتين وقراره الجيد في مختلف الوان المقامات وأنواعها.




في فلسطين مع جنود العراق :-




لم ينته عام 1948 حتى سافر ناظم للمرة الأولى خارج العراق، وكانت فلسطين هي أولى محطاته خارج العراق إذ ذهب مع الوفد الفني للدعم المعنوي وشحذ همة الجيش العراقي والجيوش العربية المتواجدة في الأرض العربية المحتلة للدفاع عنها ضد اسرائيل ، والتقى هناك بعبد السلام عارف الذي اصبح لاحقا رئيسا للجمهورية العراقية 1963 ، حيث تمتنت علاقة الصداقة بينهما بسبب حب عارف لفن الغزالي والمقام العراقي عامةَ واخذا يلتقيان في فترات متباعدة لم تنقطع بعد تولي عارف رئاسة الجمهورية.




ومنذ بداية الخمسينيات بدأت أغنيات الغزالي تعبر الحدود، سافر الغزالي إلى عدة دول واقام عدة حفلات في كثير من الدول العربية واصبح سفيرا للآغنية العراقية. وبداية الخمسينيات هي الفترة التي شهدت تطورا وربما انقلابا ملحوظا في غالبية مقاييس الغناء في العراق ومواصفاته، وبدأت بوادر الأغنية المتكاملة تظهر مع أغنيات ناظم التي نفاجأ اليوم حين نسمعها بوجود لوازم موسيقية ضمن توزيع موسيقي تعدد فيه الآلات الغربية والشرقية لقد قلب الغزالي غالبية مقاييس الغناء في العراق ،




عند سماعنا اغاني ناظم الغزالي نجد لوازم موسيقية مشغولة وتتضمن توزيعاً موسيقياً مع تعدد الآلات الموسيقية وكذلك إدخال بعض الآلات الغربية وكذلك غنى لاشهر الشعراء العرب مثل ايليا ابو ماضي ، احمد شوقي و ابو فراس الحمداني غنى لأبو فراس الحمداني : "أقول وقد ناحت بقربي حمامة"، و لأحمد شوقي : "شيّعت أحلامي بقلب باك" و للبهاء زهير "يا من لعبت به شمول"، و لأيليا ابي ماضي : "أي شيء في العيد أهدي إليك يا ملاكي"، و للمتنبي : "يا أعدل الناس"، وللعباس بن الأحنف "يا أيها الرجل المعذب نفسه"، ولغيرهم من كبار شعراء العربية، ولولا وفاته المبكرة ربما لم يكن ليترك كلمة في عيون تراث الشعر العربي إلا وغناها وأمتعنا بها. هكذا أخرج القصائد من دواوينها وجعلها تجري على لسان أبسط الناس الذين أحبوا كلماتها، وأحبوا أكثر الصوت الذي نقلها إلى أذنهم بنبرة الشجن الشائعة في الأصوات العراقية، وإن زاد عليها نبرة أكثر حزنًا بأدائه الدرامي الذي اختلطت فيها الحياة القاسية التي عاشها، وما درسه بمعهد الفنون الجميلة.




عبد الوهاب و مشروع لم يتم :-




قام الغزالي بالخروج على الشكل التقليدي في أداء الأغنية فإنشرت العديد من أغانيه في العالم العربي كله رغم خروجها من بيئة ذات طبيعة شديدة الخصوصية، مثل "طالعة من بيت أبوها"، و"ماريده الغلوبي"، و"أحبك"، و"فوق النخل فوق"، و"يم العيون السود" وكلها كتبها جبوري النجار ، ولحنها ناظم نعيم ، ووزعها جميل بشير ، والتي يرجع فضل انتشارها إلى أن ناظم لم يؤدها وإنما خرج فيها على الأصول المتبعة ليجعل منه أغنية عذبة سهلة التداول والحفظ.




أما الفضل في حفظها إلى الآن فيعود إلى شركة "جقماقجي" التي بدأت منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي في تسجيل أسطوانات كبار المطربين والمطربات العراقيين، وطبعا كان ناظم منهم إن لم يكن أولهم؛ إذ كان وقتها المطرب الأكثر شهرة في سماء العراق، وكان بريق نجمه يمتد ليشمل العالم العربي كله؛ الأمر الذي دفع محمد عبد الوهاب أن يطلب من شركة "كايروفون" أن تنتج لناظم عددا من الأسطوانات يضع بنفسه ألحانها، وكاد المشروع الكبير يتم لو لم يفسده الموت.




زواجه بسليمة مراد :-




كان زواج الغزالي من سليمة مراد من الزيجات المثيرة للجدل فالبعض يقولون إن قصة حب ربطت بين الفنانين على الرغم من فارق السن بينهما. أما البعض الآخر فكانوا يقولون ان سليمة مراد تكبر الغزالي ربما بعشر سنوات أو أكثر، وإن الغزالي كان بحاجة إلى دفعة معنوية في بداية طريق الشهرة. المعروف أن سليمة مراد باشا ـ هكذا كانت تلقب أيام الباشوية ، إذ أصبحت مغنية الباشوات و كانت استاذة في فن الغناء ، باعتراف النقاد والفنانين جميعاً في ذلك الوقت ، تعلم الغزالي على يدها الكثير من المقامات، وكانا في كثير من الأحيان يقومان بإحياء حفلات مشتركة، يؤديان فيها بعض الوصلات فردية وأخرى ثنائية.تم الزواج عام 1953 و خلال عشر سنوات تعاونا على حفظ المقامات والأغنيات ، في عام 1958 قاما بإحياء حفل غنائي جماهيري كبير، فتح آفاقاً واسعة لهما إلى خارج حدود العراق فكانت بعدها حفلات في لندن وباريس وبيروت.




وفاته :-




قبل وفاته سافر إلى بيروت وأقام فيها 35 حفلاً، وسجل العديد من الأغاني للتلفزيون اللبناني، ثم إلى الكويت ، وسجل قرابة عشرين حفلة بين التلفزيون والحفلات الرسمية. وفي العام نفسه اجتهد وبذل جهدا كبيرا ليتمكن بسرعة أن ينتهي من تصوير دوره في فيلم "مرحبا أيها الحب" مع المطربة نجاح سلام، وغنى فيه أغنية "يا أم العيون السود". هناك رواية انه كان أفاق في صباح 23 اكتوبر 1963 وطلب قدحاً من الماء الساخن لحلاقة ذقنه ، لكنه سقط مغشياً ، وبعدها فارق الحياة . في الساعة الثالثة ظهرا أو عصرا، كسرت إذاعة بغداد القاعدة،وقطعت إرسالها لتعلن الخبر الذي امتد تأثيره ليصيب العالم العربي كله بحزن بالغ كان قطع البث الإذاعي يلازمه دائما إعلان "البيان الأول" لأحد الانقلابات العسكرية، (ولم يكن قد مر سوى 7 أشهر على انقلاب فبراير ، لكن هذه المرة اختلف الوضع واستمع من تعلقت آذانهم بجهاز الراديو إلى الخبر الذي أحدث انقلابا في نفوسهم، وأبكاهم طويلا. "مات ناظم الغزالي".





ب- كاظم الساهر :






كاظم الساهر (ولد في 12 سبتمبر 1961، في الموصل ) هو مطرب وموسيقار عراقي يعرف بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن.




مشواره الفني :-




اسمه الكامل( كاظم جبار ابراهيم السامرائي )،من مواليد الموصل 11/9/1961 متزوج منذ عام1976 وله ولدان (وسام و عمر) وسام من مواليد 1981 و عمر من مواليد 1987 ، تربى كاظم في بيت صغير جدا وتتالف عائلته من 7 اخوان هم(عباس و حسن و حسين وعلي ومحمد و سالم و ابراهيم) وله اختان(اميرة و وفاطمة)انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى بغداد في منطقة الحرية بحكم عمل ابيه .




من هوايات كاظم.. ركوب الخيل وكرة القدم والرسم والنحت والموسيقى نشأت عنده بوادر فنية عندما كان عمره 12 عاما وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات والكتب إلى ان جمع ثمن أول آلة موسيقية ( القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا . بدأت علاقته مع الشاعر كريم العراقي من خلال مقدمة مسلسل كان بعنوان نادية وتوالى هذا الابداع حيث فازت اغنية ها حبيبي بجائزة الاوسكار من مجلة السينما والناس في مصر عام 1997 وقدم اغنية تذكر التي ترجمت إلى 88 لغة عالمية وقد فاز بها من منظمة اليونيسكو العالمية كافضل اغنية للاطفال وتسلم وسام التكريم في باريس .




درس الموسيقى 9 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد ، ودرًَس الموسيقى للتلاميذ سنة ونصف واكتشف ان لديه ميول للموسيقى حيث كان جالسا مع اخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبدالوهاب ومن بعدها تعلم العزف على آلة الجيتار ومن ثم العود ، بدات حياة كاظم الفنية الفعلية عام 1989 في اغنية لدغة الحية من كلماته والحانه واول دولة سافرها هي الكويت ومن ثم بيروت التى اوحت له بأغاني مثل ( نزلت للبحر وهذا اللون وكثر الحديث ) ، ويجب ان لا ننسى ان كاظم كتب العديد من اغانيه ويعترف فناننا ان احلامه بدات تتحقق في قصيدة مدرسة الحب وان أول تعامل مع نزار القباني في قصيدة اختاري ورحل نزار وترك باقات جميلة للموسيقار كاظم ينثرها عبر الحانه وصوته الرائع هو عاشق للحزن واحب ان يعبر عن اهاته من تجارب شخصيه فيختار الكلمه لتلامس قلوب حملها إلى زمن قدنا به الحب والرومانسية وسر من اسرارجاذبية اغانيه هو اتساع خياله الذي يجعله قادرا على مواصلة مسيره ابداعاته اللحنية والغنائية ولعب كاظم دورا مهما بتجديد التراث باضافات وتوزيعات للاغنية العراقية الحديثة انتقل بها من العراق إلى المدن العربية والعالم .




لقد أصبح كاظم الساهر نجم العراق والعرب الأول بفضل هيبته على المسرح والابداع والاصالة على الحب ، نحن في هذا الزمن بحاجة فعلا إلى كاظم الساهر ومن هذا الحرمان والثقة بلنفس استطاع ان يكون اسم لا يشبه اي الاسامي واجمل الاسامي فاقل شيء نستطيع ان نقدمه له هو حبنا واحترامنا واعتزازنا وتقديرنا الكبير له نعم انه يتعب من اجلنا . جميع اغانيه كانت من الحانه دون استثناء ولحن للعديد من المطربين منهم "ماجده الرومي و لطيفة و غاده رجب".




وجدير بذكره ان الشاعر الكبير الراحل "نزار قباني" اطلق على الساهر لقب قيصر الفن او قيصر الاغنيه العربيه.. ومنذ عام 1998 عندما اصدر اغنيه "في مدرسه الحب" اعتبر من افضل مطربي العرب.




وتتراوح مذه اغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقه باستثناء اغنيه "لا يا صديقي" التي مدتها كانت 47 دقيقه مرجعاً بذالك إلى زمن العمالقه .




انجازاته :-




حصلت أغنية أنا وليلى على المركز السادس عالميا عام 2003 باستفتاء عملته هيئة الاذاعة البريطانية BBC .




حصل كاظم الساهر على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية هاحبيبي عام 1995 خلال مهرجان الاغنية العربية الاول بالقاهرة .




1-حصل على أوسكارولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد .




2-فاز الساهر بأوسكار الأغنية العربية في القاهرة عام 1996 .




3-حصل كاظم الساهر على جائزة من اليونسيف عن أغنية تذكر عام 1998 وترجمت الأغنية إلى 18 لغة .




4-فازت أغنية استحالة (غناء لطيفه) من ألحان الموسيقار كاظم الساهر كأفضل أغنية عام 1996في مهرجان الأغنية الدولي بالقاهرة




5-فازت أغنية أكرهها كأفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالاسكندرية عام 1999 .




6-كرم كاظم الساهر من مجمع الأغنية العربية وقد كرمه د.عصمت عبد المجيد أمين جامعة الدول العربية آنذاك عام 1999 .




7-حصل على قلادة الابداع من بغداد عام 1999/2000 .




8-حصل على وسام الأستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000 .




9-حصل على وسام التفوق ، بوصية من الملك حسين وسلمته الوسام الملكة نور عام 2000/2001 .




10-فاز بجائزة أفضل مطرب عربي وجائزة فارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001في مصر خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع .




11-حصل على جائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2001 وعام 2004 جائزة الميوركس .




12-فاز فيديو كليب أنا وليلى لعام 2000ومستقيل لعام 2001 على التوالي في مهرجان الأغنية المصورة في لبنان .




13-حصل كاظم الساهر على مفتاح مدينة سيدني من رئيس اتحاد البلديات كيفن هيل عام 2002 .




14-فوز كاظم الساهر بأفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للاذاعة البرازيلية عام 2002 .




15-فوز أغنية لماذا من ألحان الموسيقار كاظم الساهر بأفضل لحن في مهرجان في إيران واخر في البحرين .




16-حصلت أغنية أنا وليلى على المركز السادس عالميا عام 2003 باستفتاء عملته هيئة الاذاعة البريطانية BBC .




17-حصل كاظم على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وايران وجائزة المستمعين عام 2004 .




18-حصل على وسام الاستحقاق للمرة الثانية في تونس عام 2004 والقى الرئيس زين العابدين خطاب التكريم




19-فاز ألبوم حافية القدمين كأفضل ألبوم وأغنية صباحك سكر كأفضل فيديو كليب وأغنية الحرب انتهت كأفضل دويتو عام 2004 في مهرجان الموسيقى العربية .




20-يعتبر كاظم الساهر أول فنان عربي يشارك في الاولمبيات من خلال اغنية نريد السلام في عام 2004




21-اشتراك كاظم الساهر في حفل كبير في روما بعنوان نحن المستقبل مع نخبة من الفنانين العالميين وغنى لملم جراحك ياعراق .




22-درست أغاني كاظم الساهر في الجامعات الأميريكية مثل جامعة هارفرد وهي تحتفظ في مكتبتها بألبوم العزيز.




كثر الحديث درست في جامعة أوهاويو من سنة 1997-1999 حول الموسيقى الشرقية .




23-فاز كاظم من خلال تلفزيون استرالي ABC عن سي دي زيديني عشقا .




24-للمرة الثانية في برنامج عالمي The World global head's program تحدثوا عن كاظم الساهر فقط من العالم العربي .




25-كرمته الكثير من الصحف والمجلات العربية في كافة الوطن العربي من خلال الاستفتاءات التي عملتها وكان كاظم المطرب الاول لسنوات متتالية .




26-كرم كاظم الساهر في الكثير من المهرجانات التي تقام في كافة الوطن العربي .




27-كتبت عنه أكبر الصحف الأجنبية في فرنسا وايطاليا وأمريكا وماليزيا وتحدثت عنه كثير من الاذاعات الاجنبية.




28- وفي العام 2005 حصل الساهر على مفتاح مدينه فاس الاثريه العريقه...ويعد هو ثاني من يحصل على هذا المفتاح اذ حصل عليه قبله الفنان الكبير السوري "صباح فخري"...




29- اعتبر الساهر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الأعلام الأندنوسية




30- حصل على جائزة صندو ق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عن اغنية دلع




31- كرم من قبل أمير دولة قطر عن اوبريت أفتتاح بطولة خليجي 17 في الدوحة




32- كرم من جمعية المرأة العربية من قبل السيدة سوزان مبارك حرم رئيس المصري الحالي




33- حصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)




34- في استفتاء أجرته إذاعة صوت دجلة العراقية اتضح أن 6 من كل 7 عراقيين يؤيدون تولي كاظم الساهر منصب رئيس العراق .. وأن يكون على رأس هرم السلطة ..




35- أرسل له الأمير تشارلز أمير ويلز وابن ملكة بريطانيا رسالة شكر وتهنئة .. بعد أن أقام يوم 14 مارس 2006 حفلا بقاعة ألبرت هول الشهيرة بلندن .. هذا الحفل هو الثالث له بعد عامي 1997 و 2004 .. وقد خصص ريع الحفل بالكامل للأطفال الأيتام بالوطن العربي .. وتحديدًا العراق وفلسطين ..






36-حصل على جائزة تقديرية من الامين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى في عام 2006








وله أيضا مجموعة من الشهادات والتكريمات من قبل:




-جميعة الأدباء العرب




-معهد موسيقى الشرق في القاهرة




-نقابة الفنانين اللبنانين




-ملتقى الفنانين العرب




-قناة روتانا




-تلفزيون قطر




-قناة دبي




-قناة مصر الفضائية




-تلفزيون تونس




-قناة ال بي سي اللبنانية




-تلفزيون المملكة الأردنية الهاشمية




-تلفزيون السلطة الفلسطينية عن أغنية القدس




_التلفزيون الكويتى _ حصل في عام 2005 على لقب MSZN وهو لقب من اتحاد فنانين شرق اسيا على احيائه اوبرا في ذكرى تاسس اتحادهم الثلاثين




مهرجانات شارك بها كاظم الساهر :




غني كاظم الساهر بكثير من الحفلات والمهرجانات الكبيره ومن هذه المهرجانات:




-مهرجان بابل الدولي




-مهرجان جرش في الأردن




-مهرجان قرطاج وبنزرت وصفاقس وبيت الدين وفحيص وسوق عكاظ .




-مهرجان صور ومهرجان الريفون في لبنان ومهرجانات دبي للتسوق ومهرجان العين ومهرجان مسقط و صلاله في سلطنة عمان .




-مهرجان الدوحه ومهرجانات المغرب والجزائر وسوريا وحفلات ليالي التلفزيون والمارينا واضواء المدينة في مصر .








-وغني كاظم الساهر على اكبر مسارح العالم في الغرب مثل مسرح ألبرت هول الشهير في بريطانيا, ومسارح أمريكا و المانيا وكندا و فرنسا وإيطاليا و استراليا.




-مهرجان الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005 بمسرح نادي القوات المسلحة-الخرطوم.





ج- الهام المدفعي :






إلهام المدفعي مغن و عازف غيتار عراقي يستخدم الدمج بين عزف االغيتار الغربي و الأغنية الفلكلورية العراقية .




في الخمسينيات من القرن العشرين كان يدرس في مدرسة نجيب باشا الابتدائية في الأعظمية وكان هاويآ للموسيقى ومتميزآ على بقية الصبية في تلك المدرسة في درس الموسيقى والنشيد.




تاريخ وأيام :




ولد إلهام المدفعي في بداية الاربعينات من القرن الماضي في بغداد، وقد بداء نشاطة على الالة الغيتار منذ الثانية عشرة من عمره، وهو من الأوائل الذين قاموا بعمل فرقة موسيقية في العراق عرفت باسم الاعاصير. انتقل بعدها إلى انكلترا لدراسة الهندسه. لعب إلهام هناك مع فرقة موسيقية في البيت البغدادي، عاد إلهام إلى بغداد عام 1967 وقام بتشكل فرقته الموسيقية حيث كان يدمج بين عزف الغيتار الغربي و الأغنية الفلكلورية العراقية .




بعد ذلك غادر العراق في 1979 وجال العالم مع اسلوب الموسيقى الذي ابتكره. عادت إلى العراق في 1991 وقام بتأسيس فرقته الموسيقية التي عرفت باسمه (إلهام) .غادر إلهام العراق عام 1994 اي بعد اربع سنوات التحدي التي عاشها فيها، وذلك بعد ان اشتهرت اغانية بين ملايين العراقيين في المنفى فضلا عن ملايين العرب خصوصا في لبنان وفي عمان.




بعد النجاح الكبير الذي حققة من خلال قرص قيثارة الذي انتجه، قرر إالهام العودة من الولايات المتحدة والعيش في عمان قرب محبيه وسامعيه.





د- سليمة مراد






سليمة مراد مطربة من العراق لاتوجد معلومات عن سنة مولدها لكن اكثر المصادر تشير إلى انها ولدت في محلة طاطران ببغداد عام 1905 . تعد سليمة مراد إحدى قمم الغناء العراقي منذ أواسط العقد الثاني من القرن المنصرم، حيث احتلت مكانة مرموقة في عالم الغناء العراقي.




المرحومة سليمة مراد كغيرها من مطربات بغداد نشأت في بيئة بغدادية و تعرفت عل الجوق الموسيقى وعلى الجالغي البغدادي ، وعلى مشاهير المطربين والعازفين آنذاك.




كانت سليمة مراد متدينة بالديانة اليهودية الا انها لم تغادرالعراق أيام حملة تهجير اليهود الى اسرائيل، عندما عمدت الحومة الملكية العراقية إلى إسقاط الجنسية العراقية عن كل اليهود لإجبارهم على الرحيل إلى اسرائيل ، وبقيت في العراق حيث استمرت في ممارسة الغناء حتى السنوات الأخيرة من عمرها. و قد حذت حذوها الفنانة سلطانة يوسف حيث كانت الاخيرة يهودية الاصل ايضا




تحولت في آخر أيامها إلى إدارة الملهى الذي فتحته بالإشتراك مع زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي غنى العديد من أغانيها القديمة، لأنها وكما هو معروف قد سبقته في الغناء وعند وفاة ناظم الغزالي بصورة مفاجئة أُتهمت سليمة مراد بأنها هي التي قتلت زوجها المطرب ناظم الغزالي الذي كان يصغرها بسنين عديدة، لكن الدلائل اثبتت عكس ذلك و كانت وفانه بدايو انتكاس لها




كانت سليمة مراد تكبر المرحوم ناظم الغزالي بسنوات و كانت تشكل بالنسبة له الصديقة والمعلمة والزوجة, وقصة زواج سليمة مراد من ناظم الغزالي كان قد مهد لها بتاريخ 8 كانون الثاني سنة 1952 في إحدى البيوت البغدادية ، عندما شاركا سوية في أحياء حفلة غنائية فخفق قلبيهما . وبعد سنة من ذلك إلقاء تم زواجهما سنة 1953 وقد علقت المرحومة سليمة مراد على قصة زواجهما " طوال مدة الزواج كنا نتعاون معا بوصفنا فنانين على حفظ بعض المقامات والبستات ، وغالبا ما كنا نبقى حتى ساعة متأخرة من الليل نؤدي هذه الأغاني معا ونحفظها سوية . وعن وفاته قالت معقبة " وفي يوم وفاته كنت قد عدت من بيروت في حوالي الثانية عشر وعشرة دقائق ظهرا . توجهت نحو البيت فشاهدت جموعا متحشدة من الناس في الباب . وعندما اقتربت منهم كي استعلمهم لم يخبروني فيما كانت عيونهم تنبئ بوقوع كارثة . دخلت مجنونة اركض إلا إن – روزة – فاجأتني قبل أن أسالها بحقيقة المأساة ، بعدها تهالكت عند مدخل البيت ولم أفق من غيبوبتي إلا بعد أن اكتظ البيت بالزحام" .




حصلت سليمة مراد على لقب ( باشا ) من رئيس وزراء العهد الملكي نوري السعيد الذي كان معجباً بها، كما حصلت على مديح كوكب الشرق أم كلثوم التي زارت العراق وغنت في ملهى الهلال عام 1935 . و قد غنت سليمة عدة اغاني من الحان صالح الكويتي و داود الكويتي و سليم زبلي و غيرهم و من اشهر اغانيها (ايها الساقي اليك المشتكى) و (قلبك صخر جلمود) و (يا نبعة الريحان) و (الهجر) و غيرها. و توفيت سليمة مراد في احد مستشفيات بغداد في الساعة الرابعة عصرا في يون الثلاثاء المصادف الاول من كانون الثاني عام 1974 بعد ان تجاوزت السبعين من عمرها و هي تكتم في نفسها حسرتها في اصدامها بوفاة زوجها .يصف الشاعر المرحوم عبد الكريم العلاف سليمة مراد بقوله " اشتهرت بلقب سليمة باشا وظلت محافظة عليه لا تعرف إلا به إلى أن أصدرت الحكومة العراقية قانونا بإلغاء الرتب العثمانية . فصارت تدعى سليمة مراد وسليمة مغنية قديرة آخذت من الفن حظا وافرا وصيتا بعيدا فكانت فيه البلبلة الصداحة المؤنسة"





هـ - شذى حسون






شذى حسون فتاة عراقية من أب عراقي و أم مغربية . فازت بلقب"ستار اكاديمي 4" للعام 2007.و هي بذلك تكون أول فتاة تفوز بلقب برنامج ستار أكاديمي بنسخته العربية .




و قد تمكنت شذى من الوصول الى الأدوار النهائية بعد منافسة قوية مع أكثر من 18 شابا وفتاة وصل منهم أربعة متسابقين الى الأدوار النهائية من لبنان و مصر و تونس في البرنامج بنسخته الرابعة للعام 2007 حيث كان الفائزون في النسخ الثلاث السابقة جميعهم من الذكور. ويعتبر برنامج " ستار اكاديمي " أحد أكثر البرامج شعبية، ويشترك فيه ممثل عن كل قطر عربي تقريبا.




وكانت عدة قنوات محلية بضمنها قناة الشرقية قد بدأت حملة لحث الجمهور العراقي و الخليجي و العربي على التصويت للمتسابقة شذى حسون لمساعدتها للفوز باسم العراق في هذه المسابقة كأول عربية تحمل لقب "ستار أكاديمي" الذي ترعاه شبكة (ال. بي. سي) اللبنانية.




وحسبما نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصادر في شركة الاتصالات العراقية " عراقنا " فان نحو سبعة ملايين عراقي صوتوا لصالحها عن طريق رسائل بالهواتف النقالة.




و تعيش شذى منذ سنوات خارج العراق ، وتنقلت بين الغرب و فرنسا




كما قال بعض المراقبين أن شذى قد نجحت في أن تجمع العراقيين من طوائف و أعراق مختلفة لمساندتها






2- مــمــثــلون






أ- سليم البصري :




سليم البصري ، ممثل عراقي من البصرة . قام بأداء أدوار كوميدية حققت له شهرة كبيرة في العراق. من أشهر أدواره مسلسل "تحت موس الحلاق". وهواهم فنان وكاتب في دراما العراقية (الكوميدية) لانه يكتب بصدق ويمس شغاف القلب ويقترب من هموم الناس على نحو يثير الاعجاب.. وقد عانى في نهاية حياته من عام 1997 الى ان وافته المنية في منزله ومات من دون ان يعلم به احد اعمال سينمائية




-فيلم اوراق الخريف نهاية عام (1963 ) اخراج حكمت لبيب.




-فيلم فائق يتزوج عام 1984 اخراج ابراهيم عبدالجليل.




-العربة والحصان من اخراج الفنان السوري محمد منير فنري






في التلفزيون نجح ثنائي(الحارثي والبصري) ايما نجاح لاسيما في مسلسلها الرائع ( تحت موس الحلاق ) اذ حققا فيه شعبية فقطعة النظير لكنها لم ينجحا في مسلسل اخرجه (عبوسي) بعد عودته من القاهرة حاملا معه شهادة الماجستير في السينما! اذ اخفق اخفاقا كبيرا.. وكان صدمه للجمهور ولعبوسي نفسه ولحجي راضي ايضا الذي (على ما يبدو) انه جامل عبوسي في هذا العمل ومثل معه فيه.. وهو اول عمل اخراجي لحمودي الحارثي في التلفزيون.. وكانت الاخيرة ايضا!! بعدما سمعنا انه حصل على شهادة الدكتوراه ايضا..!! والغريب انهما لم يعودا الى مسلسل تحت موس الحلاق. الى عمل فني اخر بل انفصم هذا الثنائي الناجح. ثم تغرب عبوسي خارج القطر ولم يعرف السبب وراء تلك الغربة.. البعض قال انه موقف سياسي والآخر قال انه ذهب الى العمل.




يقول الفنان راسم الجميلي : تصور ان اداء الفنان القدير سليم البصري كان يوهمنا في احيان كثيرة بانه حقيقة.. في مشهد السلم مع سهام السبتي كان (سكرانا) بل حتى السكران لا يمثل المشهد بهذه التلقائية والعفوية.





ب- راسم الجميلي :




راسم الجميلي ممثل و مخرج عراقي ولد في محلة سراج الدين - بغداد - 1938 إشترك في أول عمل مسرحي في الصف الخامس إبتدائي وهو مسرحية إسمها (معلم الأولاد) يعني باللهجة الشعبية الكتاتيب ,,ثم إنتقل الى ثانوية غازي الأول و بعدها دخل أكاديمية الفنون الجميلة - من زملاء دورتة ضياء البياتي , عمانوئيل رسام و رسام الداوودي




تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة - جامعة بغداد - عام 1964






عند تخرجة من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1964 دعي الى الجيش فدخل كلية الإحتياط إسوة بزملائة من خريجي البكالوريوس والماجستير، وبعد ستة أشهر تخرج ملازم. لكونة فناناً فقد أحيل للعمل في اذاعة القوات المسلحة ثم عمل مديرا للإذاعة حتى رقي الى رتبة نقيب وعند غلق هذه الإذاعة.. أرجعوا الى الاذاعة و التفزيون




-أسس عام 1987 مع سامي قفطان و محمد حسين عبد الرحيم فرقة مسرح دار السلام , وقدموا منخلالها مسرحيات شعبية كثيرة منها :




- الف عافية




- بيت الحبايب




- فلوس و عروس




أصبح من الممثلين المعروفين في التلفزيون




يقول الجميلي عن نفسه : أول عمل لي في التلفزيون كان (حياة العظماء) والذي كان يقدمه المرحوم د. عزيز شلال وقدأسند إليّ فيه دور والد حاتم الطائي






-مسلسل تحت موس الحلاق- شخصية ابوضوية فقد تركت هذه الشخصية أثرا كبيرا في نفوس المشاهدين




- أنيطت بة مهمة إدارة قسم برامج الأطفال، - برنامج المسابقات الذي إكتسب شهرة واسعة لدى الصغار والكبار وفي كل محافظات العراق ويعد هذا البرانامج رائداً للبرامج العربية في مغادرة المحليةودخول العالمية.. كان تسجيل الحلقات الأولى لمدارس بغداد ثم توجهوا الى المحافظات فسجلت حلقات شملت مدارس العراق كافة، وتوسع المشروع فتوجهوا الى الاقطار العربية فسجلت حلقات في مصر , السودان , الأردن , سوريا , المغرب , و دول الخليج .




- لزيادة شهرة ونجاح البرنامج فقد انفتح البرناج نحو العالمية ليشمل: اسطنبول و صوفيا و اليونان و باريس و لندن و الهند .





ج- هديل كامل :






هديل كامل هي ممثلة و مخرجة تلفزيونية عراقية ولدت في بغداد عام 1967 .




بدأت التمثيل في الرابعة من العمر بدور في تمثيلية (تضحية وجدار) من اخراج الدكتور محمد الجنابي .




البداية الفعلية كانت في برامج الاطفال في الاذاعة والتلفزيون عندما كانت بعمر 14 عاما.




اول دور في السينما كان دور (لميعة) في فيلم عرس عراقي من من اخراج محمد شكري جميل




-اول دور في المسرح كان دور( سميرة في مسرحية العودة) من اخراج قاسم محمد وتاليف الشاعر يوسف الصائغ




- (ثورة الموتى) - (البديل)




- (لعبة الحب)




مشاركاتها بادوار في مسلسلات التلفزيون




-شخصية (ندى ) في مسلسل (الاماني الضالة )




-شخصية (بشائر ) في مسلسل (بشائر). (للنساء فقط)- الاوائل (عنفوان الاشياء) (من يعطني الشمس)




- تخرجت كلية الفنون الجميلة في سنة (89-90) ونالت شهادة البكالوريوس قسم السمعية والمرئية.




- 1994 نالت شهادة الماجستير في قسم السمعية والمرئية تخصص اخراج تلفزيوني وعنوان الرسالة "المظهر التنبؤي في المنطقة الدرامية المنطقية". الرسالة تركز على موضوع الاستهلاك في المادة التلفزيونية سواء كانت برامجية أو درامية واهميتها في جذب المشاهد وارتباطها المنطقي بالخاتمة




اخر عمل لها كان كمديرة للبرامج في محطة عشتار الفضائية .




ادناه موجز لسيرتها الفنية :




بدأت العمل في التمثيل منذ طفولتي في السادسة من عمري في برامج تلفزيونية واذاعية خاصة بالاطفال،ثم بدأت المشاركة في اعمال درامية تلفزيونية ومسرحية وسينمائية كثيرة للمؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون ودائرة السينما والمسرح وكانت لي مشاركات في اعمال درامية تلفزيونية مع شركات فنية عربية اردنية ولبنانية ومؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي/ الكويت في برنامج (افتح يا سمسم) الجزء الثالث




أهم المهرجانات التي شاركت فيها :




مهرجان الانتاج التلفزيوني في تونس (تمثيلية ثابت افندي) 1984 مهرجان بغداد المسرحي (مسرحية العودة) 1986 الاسبوع الثقافي العراقي في الجزائر(مسرحية العودة) 1987 مهرجان قرطاج المسرحي في تونس (مسرحية البديل) 1994 مهرجان ايام عمان المسرحية (مسرحية الرجال الجوف) 1998 مهرجان الاذاعة والتلفزيون في القاهرة 2005




الجوائز و الشهادات :




جائزة تقديرية عن دوري في تمثيلة (ثابت افندي) المشاركة في مهرجان التمثيليات التلفزيونية الثاني في تونس/1983 جائزة افضل ممثلة واعدة عن دوري في مسرحية( العودة) المشاركة في المركز العراقي للمسرح / ITI في بغداد لسنة 1987 شهادة تقديرية من نقابة الفنانين العراقيين كمساهمة مبدعة لعام 1988 جائزة افضل ممثلة اولى في الفلم العراقي ( عرس عراقي ) المشترك في مهرجان النصر والسلام /بغداد 1989 جائزة افضل ممثلة اولى في مسرحية ( لعبة الحب ) المشتركة في مهرجان النصر والسلام / بغداد 1989




أهم الاعمال التلفزيونية :




تمثيلية ثابت افندي اخراج/عماد عبد الهادي 1983 ثلاثية الدمعة الباردة اخراج عماد عبد الهادي 1984 مسلسل القضوة اخراج محمد العوالي 1985 مسلسل الصقر اخراج سعود الفياض 1985 مسلسل قطاف من ثمر اخراج سالم الكردي 1986 تمثيلية من يعطيني الشمس اخراج/صلاح كرم 1987 مسلسل الاماني الضالة اخراج حسن حسني 1989 مسلسل افتح يا سمسم 1990 مسلسل نساء في الذاكرة اخراج فيصل الياسري 1991 مسلسل الأوائل اخراج سلام الامير 1997 مسلسل رياح الماضي اخراج نبيل يوسف 2005 برنامج مسرح بلا حدود قناة العراق الفضائية 2002 برنامج عالم الرواية قناة العراق الفضائية 2002






اهم الاعمال المسرحية :




مسرحية العودة اخراج قاسم محمد 1986 مسرحية لعبة الحب اخراج قاسم محمد 1988 مسرحية ثورة الموتى اخراج محسن العزاوي 1990 مسرحية انظر وجه الماء اخراج عزيز خيون 1993 مسرحية البديل اخراج محسن العزاوي 1994 مسرحية الرجال الجوف اخراج غانم حميد 1998




اهم الاعمال السينمائية :




فلم الحدود الملتهبة اخراج صاحب حداد 1984 فلم مكان في الغد اخراج صبيح عبد الكريم 1987 فلم سحابة صيف اخراج صبيح عبد الكريم 1987




فلم عرس عراقي اخراج محمد شكري جميل 1988




اهم الاعمال الاذاعية :




البرنامج اليومي (عالم الاطفال) في اذاعة صوت الجماهير برنامج (حذار من اليأس) مجموعة كبيرة من الاعمال الدارمية الاذاعية دبلجة افلام علمية لشركة سومرالسمعية و البصرية





3- مـــوسيــقـــيـــون





أ- رائد جورج






رائد جورج هو موسيقار و ملحن عراقي




التحصيل العلمي: شهادة الموسيقى من معهد التدريب الاذاعي تحت اشراف الاستاذ سعيد شابو ـ بغداد (1975-1980) دبلوم من معهد الفنون الجميله ـ قسم الموسيقى ـ بغداد (1983-1988) دبلوم من معهد الاداره والاقتصاد ـ قسم ادارة الفنادق والسياحه ـ بغداد (1984-1986




الجوائز: الجائزه التقديريه لافتتاحية مهرجان بابل الدولي). الجائزه التقديريه لموسيقى اختتام مهرجان بابل الدولي (1995)




-الجائزه الذهبية لاحسن عمل موسيقي من مهرجان القاهرة الدولي للاذاعه والتلفزيون (1997)




-جائزة احسن موسيقي عراقي من الاتحاد الكلداني (2002). إشتهر بالعديد من مقطوعاته من ضمنهم الحانه للمسلسل العراقي " رجال الظل ". والتي حازت على الجائزة الذهبية لأحسن موسيقى تصويرية ضمن مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون عام 1997 . واشتهر بافتتاحيته الرائعة لمهرجان بابل عام 1994 باوبريت " الملكات الخمسة " والتي عدت حينها اضخم قصيد سمفوني عراقي . كما ان موسيقاه التصويرية لمسرحية "الإنسان الطيب" للمخرج المعروف عوني كرومي جعلته اصغر مؤلف موسيقي عراقي وذلك في أواسط الثمانينات. و لديه العديد من الاغاني الناجحه مثل اغنية لاترحلين, اسمعيني ويبقى حبنا. كما يمتلك موقعا شخصيا يضم معظم اعماله الفنية .





2- جميل بشير






جميل بشير موسيقي من العراق ولد في مدينة الموصل 1921 و تعلم العود منذ صغره حيث كان والده يعزف على آلة العود إلى جانب كونه صانعا لها . و عند تأسيس معهد الموسيقى سنة 1936 كان الفنان جميل بشير ضمن الدوره الأولى حيث درس العود على يد المعلم الكبير المرحوم الشريف محيي الدين حيدر و كان في نفس الوقت يدرس آلة الكمان على يد الموسيقار سانودو آلبو و قد كان متميزا في كلا الآلتين . تخرج عام 1943 من قسم العود و عام 1946 من قسم الكمان و بدرجة إمتياز و تعين في المعهد سنة 1943 لتدريس آلة العود و مساعدا لتدريس الكمان و هو في الصفوف المنتهية حيث قام بتدريس الكمان الشرقي و قد شغل رئاسة قسم الموسيقى و الإنشاد.




إستمر الفنان جميل بشير بدراسة التراث و المقامات العراقية و الأنغام و الإيقاعات العربية و العراقية مما أدى لظهور الأستاذ جميل بشير بهذا الشكل حافظا لتراث الموسيقى العربية و التركية و مؤديا على العود و الكمان و بإجاده الموسيقى العراقية الصرفه التقليدية و قد أضاف التكنيك و سلامة ذوقه الموسيقي و رونق الحليه و خبرته المختزنه .




تميزت موسيقى جميل بشير بملامح عراقية صرفه و أصيله حيث كان كثير العطاء فقد كان مثال للفنان المثقف و المعلم البارع و المؤلف الباهر و العازف المتمكن المتقن على العود و الكمان. والجدير بالذكر بأن أبرز طلبته كانوا أساتذه للموسيقى العراقية في بعده مثل غانم حداد و منير بشير و على الإمام و كذلك شعيب إبراهيم الملقب ب “شعّوبي” .




كان إنتاج جميل بشير كبيرا و متنوع فقد دون المقامات العراقية و عزفها على الكمان و العود و صاحب أغلب مطربي العراق العظام على آلة الكمان و سجل الكثير من القطع الموسيقية الكلاسيكية و من مؤلفاته ايضا بعوده المتميز كذلك سجل الكثير من الأغاني العراقية و الأغاني الكردية . الأستاذ جميل بشير كان يؤلف و يغني باللغة الكردية و كان مؤديا بارعا ولكنه فضل الإستمرار في العزف متخليا عن الغناء و له بعض المؤلفات الموسيقية منها كتاب بعنوان ” العود و طريقة تدريسه ” 1961 ، وقد كان من جزئين كما لحن العديد من الأناشيد المدرسية و عمل في مجال الإذاعة و التلفزيون كرئيس للفرقة الموسيقية و رئيس للقسم الموسيقي . و قام بجولات فنية عديدة و سجل خلالها العديد من مؤلفاته لعدة إذاعات عربية و أجنبية و قد أقام فترة طويلة في الكويت مما أدى لتسجيل الكثير من أعماله على العود مثل سماعي نهاوند و سماعي ديوان “حسيني” وبنت الشمال و تقاسيم عراقية و سوريه و كويتية كذلك و العديد من الأغاني التراثية و ملاعب النغم و كذلك بعض القطع الكلاسيكية على الكمان مثل سماعي محير و رقص الهوانم . مما لاشك فيه بأن الأستاذ جميل بشير كان من أبرز من أثروا الموسيقى العربية و بهمة عالية و بدون توقف إلى ساعة وفاته و قد أثر في الكثير من الموسيقين من بعده فكان نقطة تحول بالنسبة لهم و بالنسبة لآلة العود كذلك . رحل الأستاذ جميل بشير إلى عالم الخلود في 27/9/1977 في لندن.




من مؤلفات جميل بشير:




- بشرف سيجاه




-سماعي ديوان و صبا و يكاه




-كابريس ، أندلس ، قيثارتي ، همسات .




-لونجا فراق ، ملاعب النغم ، تأمل حيره




-رقصة جمانا ، أيام زمان ، صدفه ، شارع الخليج





ج- نصير شمة :






نصير شمة هو فنان عراقي ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963 م. أكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987وتخصص بعدها في العزف على آلة العود . يعد نصير شمه واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد. حصل نصير شمه على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم. يعمل الفنان نصير شمه حالياً أستاذاً للعود بدار الأوبرا المصرية في مشروع أسسه نصير مع الأوبرا لخلق مواصفات للعازف المنفرد (بيت العود العربي). كما وأسس فرقة عيون لموسيقى التخت العربي في القاهرة




مقال لأحد الصحف حوله :




موسيقي عراقي استلهم من الحضارة القديمة وهموم وطنه قطعه الموسيقية.عزف على عوده(إشراقة أمل )و(قصة حب شرقية). حلم مريم كانت بمثابة رسالة دبلوماسية عن معاناة أطفال العراق. حول خمسة قصائد من شعر محمود درويش إلى قطع موسيقية. تعاون مع المخرج التونسي المنصف السويسي في مسرحية (البلاد طلبت أهلها ) عام 1988 .معزوفته العامرية تحولت إلىأعمال مسرحية وباليه وأفلام وثائقية وروائية ولوحات تشكيلية . معزوفة (حلم العصافير) تمثل قصة الذكر والأنثى. حمل نصير شمه معاناة شعبه وعبر عنها في مقطوعاته . فليسمع العالم روائع الموسيقى الشرقية وعزف يحمل رسالة مبدع عاش الآلام والدمار




عناوين منجز نصير شمه :




1_ الحياة ، الحرب ، السلام- العراق _1988




2_ عود من بغداد _ فرنسا 1994




3_ اشراق _ إيطاليا 1996




4_ رحيل القمر _فرنسا 1999




5_ مقامات زرياب _ اسبانيا _ 2003




6_ احلام عتيقه _ الجزائر _2004




هذه عناوين مجاميع تتداخل مع لافتات اخرى مثل :




صامتاً اعلن حبي _ بغداد 1988




من القلب _ الاردن 1991




من اجل اطفال العراق _ تونس 1994




ليال بغداد _تونس ومصر 2000




حصل نصير على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم. يعمل الفنان نصير شمة حاليا استاذا للعود في بيت العود العربي في القاهرة وهو مشروع أنشاءه الفنان نصير شمة لتاسيس مواصفات عازف العود المنفرد.













تـــحــياتــي..,~





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق عيون العراق

ღ.:: مؤسس المنتدى ::.ღ
ღ.:: مؤسس المنتدى ::.ღ
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 4432
العمر : 32
البلد : الاعظمية
العمل/الترفيه : كاسب
المزاج : ماشي الحال
sms : يا نعيش مع بعض حبيبي يانموت احنا الاثنين

اوعدني نكون ياحبيبي مع بعض بالحالتي

الحالة الي تضيع بالوكت نلاكيها زاي بعدين
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية لمشاهر كبار العراق فنانين ومطربين    2011-01-05, 16:47

مشكوووووور ورد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ











 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adhamiyah.ahlamontada.com
 
السيرة الذاتية لمشاهر كبار العراق فنانين ومطربين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاعظمية :: القسم الاعلامي والفني :: منتدى اخبار نجوم الفن-
انتقل الى: